#عــــــاجل الحقيقة

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

22 جائزة عالمية لأبناء وبنات السعودية

 

إنجازات جديدة متتالية يحققها أبناء وبنات المملكة العربية السعودية ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" ووزارة التعليم للعام السادس عشر بالتوالي.
وحققت "المملكة العربية السعودية"، 16 جائزة عالمية كبرى و6 جوائز عالمية خاصة، خلال مشاركتها في "معرض ريجينيرون" الدولي للعلوم والهندسة (آيسف 2022)، من بين طلاب وطالبات 85 دولة، الذي أقيم في أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية، خلال الفترة من 7 إلى 13 مايو الجاري، وشاركت فيه المملكة، ممثلة بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) ووزارة التعليم.

وحصد أبناء وبنات "السعودية"، بجائزتين في المركز الأول وجائزتين في المركز الثاني و 5 جوائز في المركز الثالث و 6 جوائز في المركز الرابع على النحو التالي:

جوائز مجال الطاقة:
المراكز الأول:
الطالب "عبدالله الغامدي"، عن مشروعه النوعي "هندسة إطار معدني عضوي ثنائي الوظيفة لإنتاج وتخزين الهيدروجين بكفاءة وفعالية عالية".
المركز الثالث
الطالب" عبدالله الحمادات"، عن مشروعه النوعي: «نهج جديد باستخدام أكاسيد الحديد والكوبالت كمحزات كهروضوئية لفصل الماء على مدار اليوم».

جوائز مجال الكيمياء:
المركز الأول
الطالبة "دانه العيثان" عن مشروعها المميز «إنتاج الهيدروجين بشكل انتقائي من حمض الفورميك باستخدام محفز خاص فعال لتوليد الطاقة.
المركز الرابع:
الطالبة: "أريج بجوي"، عن مشروعها النّوعي ‏«تطوير مركب هجين جديد كمصدر واحد لإنتاج بلورات نانوية من أكسيد المنغنيز وكبريتيده».

الطالبة "ماريا الغامدي"، عن مشروعها النوعي «تحسين أداء التحفيز الكهروضوئي لـWO3 المزين بثاني أكسيد الكربون باستخدام الترسيب الكهربائي لتقسيم الماء».

جوائز مجال الهندسة البيئية:
المركز الثاني للطالب "منصور المرزوقي"، عن مشروعه المميز تصميم إطار معدني عضوي متعدد الوظائف لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون وتحويله ضوئيا.

جوائز مجال علوم النبات:
المركز الثاني
الطالب فيصل الخويطر، عن مشروعه المميز دراسة بكتيريا نافعة من شجر الزيتون لمحاربة الجفاف.

جوائز مجال العلوم الاجتماعية والسلوكية:
المركز الثالث
الطالبة"مودة علي"، عن مشروعها النوعيّ «تطبيق جديد في استخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد لتشخيص جرعات الأدوية».
جوائز مجال علم المواد:
المركز الثالث:
الطالبة "إيلاف بن معيقل"، عن مشروعها النوعيّ «تعزيز أداء فصل الماء الكهروضوئي لمحفز Cu2O-CuO ذي السماكة المنخفضة».
الطالبة "تهاني أحمد"، عن مشروعها النوعي «تطوير مواد البيروفسكايت (CsSnI3) العالية الكفاءة وغير السامة لتجميع الطاقة الشمسية والكهروحرارية».

جوائز مجال علوم النبات:
المركز الثالث
الطالب "أحمد بحيصي"، عن مشروعه النوعي «مكافحة تفشي البذور الطفيلية باستخدام السيتوكينين في تركيبات مختلفة مع الفلوريدون وسلائف الإيثيلين».
المركز الرابع‬
الطالب" فيصل الغامدي"، عن مشروعه المميز «دراسة تفاعل طفرات بروتينات النمو في النبات للتحكم بنمو الجذور».

جوائز مجال التقنيات الهندسية:
المركز الرابع
الطالبة "رفاء قنش"، عن مشروعها النوعيّ «دراسة خصائص الاشتعال الذاتي للهيدروجين في محرك الاشتعال المعتمد على الضغط».

جوائز مجال علوم الأرض والبيئة:
المركز الرابع
الطالبة "لمار الكاكا"، عن مشروعها النوعيّ «تقدير الضغط الشعري لمكمنات الزيت باستخدام الرنين المغناطيسي النووي NMR».

جوائز مجال العلوم الطبية الانتقالية:
المركز الرابع

الطالبة "مريم العبدالباقي"، عن مشروعها المُبهر «مشتقات البنزوديوكسين كمثبطات مزدوجة لعدد من أنزيمات ألفا لإدارة مرض السكري النوع الثاني»
.
وبهذه الإنجازات رفعت المملكة العربية السعودية، رصيد جوائزها الخاصة في معرض آيسف 2022 إلى 104 جوائز، منذُ أول مشاركة لها في المعرض عام 2007، منها 68 جائزة كبرى، 36 جائزة خاصة.
وهنأ وزير التعليم الدكتور "حمد بن محمد آل الشيخ" لأبنائه وبناته الطلاب المشاركين عبر حسابه الشخصي في منصة تويتر "نصت"، ‏بكل فخر أهنئ أبنائي وبناتي الفائزين في المعرض الدولي للعلوم والهندسة ‎آيسف_2022، حصدت المملكة بشكل غير مسبوق 22 جائزة بدعم من قيادتنا الرشيدة -أيدها الله- وجهود حثيثة بذلها معلموهم وأسرهم، ويسرني أن أعلن عن تقديم منح ابتعاث للطلبة الفائزين تقديراً لهم على هذا الإنجاز الوطني.
ورفع الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) الدكتور" سعود المتحمي"، أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان على هذا الإنجاز الوطني الجديد الذي تحقق بفضل من الله تعالى، ثم بدعم القيادة الرشيدة لأبناء الوطن، الذي أثمر هذا التفرد والتفوق بين الدول المتقدمة في المحافل والمسابقات الدولية.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر