#عــــــاجل الحقيقة

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

قلاع آل أبونقطة المتحمي بين تاريخ عريق وحاضر معاصر لرؤية 2030

قلاع آل أبونقطة المتحمي بين تاريخ عريق وحاضر معاصر لرؤية 2030
الحقيقة - سهام ورقنجي - عسير 
استكمالاً للجولات الميدانية التي قامت بها عدسة الحقيقة لتغطية مستجدات فعاليات صيف عسير لهذا العام 2024، تم زيارة قلاع آل أبونقطة المتحمي في قرية طبب الواقعة شمال مدينة أبها.

التقت عدسة الحقيقة برئيس مجلس إدارة آل أبونقطة الأستاذ / سعيد بن سعود المتحمي، الذي أعرب عن شكره وامتنانه لتواجد الصحيفة لتغطية مستجدات المكان. وأشار قائلاً:

"أن فكرة إعادة ترميم وتأهيل القصور الأثرية جاءت بناء على التوجهات الجديدة لدعم السياحة الثقافية في المملكة لما تملكه من إرث تاريخي عريق وهندسة معمارية قديمة في منطقة عسير. فمثل هذه الأماكن يستحق أن تعرفه الأجيال الجديدة لتعرف عمق هذه الثقافة والتاريخ الذي كون الوحدة الوطنية التي نفخر بها جميعاً."

وتتكون القصور من ستة مواقع مختلفة الأحجام والارتفاعات على مساحة تقارب 4000 متر مربع، ويوجد بها غرف ومخابئ كانت تستخدم قديماً في حفظ الحبوب لعدة سنوات كمخزون احتياطي في حالة الحروب. كما تستخدم المخابئ للذخيرة والأسلحة التي يستعان بها في الحروب والغارات.

وتحتوي قصور آل أبونقطة المتحمي على عدد من المتاجر الصغيرة لبيع العطور والملابس التراثية والألعاب الأطفال ومتجر مختص بشجرة العرعر ومنتجاتها. كما يوجد مطعم لبيع المأكولات الشعبية ومخبز لبيع خبز التنور والمشروبات الساخنة وعدد من الكوفيهات.

ولا ننسى فعاليات ركوب الخيل ورمي السهام والتدريب على الرماية. والجدير بالذكر أن القلاع تدخل في مسابقة أفضل القرى السياحية على مستوى العالم عن طريق منظمة اليونسكو لما فيها من تنوع المرافق التي تناسب كل أفراد الأسرة ومحط اهتمام السائحين. وتعتبر قرية طبب هي العاصمة الأولى لمنطقة عسير كما أشار إلى ذلك الأستاذ سعيد في حديثه للحقيقة.

كما أنها تتميز بإطلالتها الخلابة على المزارع المحيطة بها وقمم الجبال التي يعانقها السحاب على مدار فصول السنة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر