#عــــــاجل الحقيقة

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

المحنشي قائد التغيير الرياضي في الحد الجنوبي ضيف الحقيقة

رابطة الهواة جهة تنظيمية ولها سلبياتها كأي منظومة

المحنشي قائد التغيير الرياضي في الحد الجنوبي ضيف الحقيقة
لقاء الذكريات الرياضية 
المحنشي ضيف الحقيقة والذكريات الرياضية

بطولات الهواة قبل الرابطة كانت عفوية وبسيطة

الذكريات الرياضية الكروية للهواة من ممارسين ومهتمين وداعمين هي محط اهتمام القسم الرياضي بصحيفة " الحقيقة الإلكترونية " بأنحاء محافظات منطقة جازان حيث نسلط الضوء على ذكريات العديد من أولئك الرجال الذين قدموا خدمات كثيرة للوسط الرياضي بالمنطقة وأصبحوا في صفحات النسيان وتخفى سيرتهم على الكثير من الرياضيين المعاصرين لذا؛ سلكنا هذا المسلك الإعلامي والصحفي لاسترجاع أجمل الذكريات الرياضية لأمثالهم تزامنًا مع الطفرة الإعلامية عبر منصات ومواقع التواصل الاجتماعي.

ضيفنا اليوم من أبناء الحد الجنوبي وكما يسمون رياضيًا " القطاع الجنوبي " وتحديدًا من محافظة صامطة وهو الأستاذ علي المحنشي " أبو ريان " وقد استضفناه في قروب صدى جازان الرياضي وأجرينا معه الحوار التالي:

نرحب بك ضيفًا عزيزًا في الذكريات الرياضية بمنطقة جازان على قروب صدى جازان الرياضي وفي القسم الرياضي بصحيفة الحقيقة الإلكترونية ؟
- أسعد الله أوقاتكم بالخير ..لي الشرف أن أكون ضيفًا خفيفًا على قروب صدى جازان وصحيفة الحقيقة الإلكترونية بالقسم الرياضي بمكتب جازان.

كيف كانت بدايات المحنشي الرياضية؟ ومن الفريق الذي ظهرت من خلاله كلاعب أو مسؤول في المجال الرياضي الكروي؟
- البداية كانت في فريق الجاضع بدأت وسط نجوم كانوا داعمين لي وعشت معهم أيامًا جميلة في ممارسة رياضة كرة القدم لا يمكن نسيانها بكافة التفاصيل.

يعيش الرياضي مراحل صعبة في حياته الرياضية …. حدثنا عن أبرز المواقف الرياضية الصعبة التي عشتها؟
- عشت مرحلة صعبة عند وفاة ستة لاعبين في حادث مروري وتبعهم أربعة لاعبين من فريقي تعاون الجاضع فكانت فواجع أليمة وصعبة تركت فينا أثرًا بالغًا وخلفت الحزن الكبير.


أبو ريان في أيامكم سمعنا عن فرق هواة لها مكانة كروية كبيرة في قطاعكم وخاصةً المسارحة وصامطة والطوال والموسم والركوبة والمرابي وغيرها من المحافظات والمراكز والقرى … حدثنا عن أبرزها في تلك الحقبة الرياضية ؟
- هذه الفترة كان هناك بالفعل فرق لها وزنها تجد في محافظة صامطة الجاضع..الركوبة..
الدغارير
محافظة الطوال تجد نصرالطوال، والموسم محافظة أحد المسارحة تجد (الوسام أبناء محايلي)..العر، سمبدوريا
وكانت مباريات الجاضع والركوبة لها طابع فريد من بين جميع فرق المحافظة والمحافظات الأخرى في القطاع الجنوبي.


ماذا منحتك الرياضة ؟ ومم حرمتك ؟
- منحتني معرفة أصدقاء لازالت صداقتي بهم مستمرة ومنحتني الثقة في التعامل مع الأحداث بصراحة لم تحرمني من شيء لأني كنت أحبها بكل شغف.

ماهي الذكرى الأجمل في حياتك الرياضية ؟
- الذكريات الرياضية الكروية الجميلة كثيرة فقد حققت مع الجاضع بطولات كبيرة ومع التعاون كانت الفرحة الكبرى في عام ١٤٢١هـ أقيمت في القطاع الجنوبي سبع بطولات حققها التعاون كلها كانت لها ذكريات فريدة.


الشخصية الأبرز والمؤثرة في حياتك الرياضية ؟ وماهي أبرز الأسماء الرياضية التي رافقت المحنشي في مشواره الرياضي كذلك؟
- لا أُنكر معروف شخصيات عديدة دعمتني داخل الملعب وخارج الملعب
لكن يظل الأخ والصديق حسين حكمي والأخ والصديق أحمد رضوان الداعمان الحقيقيان ولهما الفضل بعد الله فيما وصلت له.

لاحظنا من خلال جوانب في سيرتك الرياضية بأنك تبنيت وحملت على عاتقك هموم الرياضيين في محافظتكم والمحافظات المجاورة بخصوص تعسف الرابطة في فترة ماضية … ما الذي دفعك لهذا الموقف؟
- هذه الفترة وجدنا من الإخوان في الرابطة مع بدايتها أسلوب المنع وفرض السيطرة التعسفية على الفرق
مما جعل النشاط الرياضي خامل
وكان المقصد هو أنا لكوني لم أمتنع عن تنظيم البطولات في محافظتي صامطة والطوال لك أن تتخيل في الشهر ننظم أربع وخمس بطولات وتستمر بدون توقف
وجدت الشباب حولي في كل صغيرة وكبيرة هذا الأمر دفعني حتى أقف معهم وكذلك فيه رجال لهم بصمة أقوى ومؤثرة أكبر مما قدمت وساهموا في دعم موقفي فلهم كذلك مني ومن كل الرياضيين بالقطاع الجنوبي جزيل الشكر والعرفان.


هل ندمت فيما بعد على تبنيك هذا الموقف ؟ ولماذا ابتعدت في نهاية الأمر عن منصبك كنائب رئيس رابطة الهواة الفرعية بالمنطقة ؟
- لا لم أندم خدمة الناس شرف بالعكس كان فيه متعة لأن كرة القدم هي المتنفس الوحيد لنا عرفتها كلاعب و استشعرت رغبة الشباب في ممارستها فلماذا يكون المنع والحرمان؟
لذلك كنت أحس بالسعادة وهم يلعبون بكل أريحية أما عن ابتعادي من منصب نائب الرئيس فقد كانت لأسباب صحية.


هل يمكننا معرفة بعض هذه الأسماء من الرجال الذين وضعوا بصمتهم في خدمة رياضتكم؟
- نعم ومن حقهم ذكر أسمائهم ولعل أبرزهم الأستاذ محمد أبوالقاسم
والأستاذ عبده عمير ، الأستاذ يحيى جبيلي
، الأستاذ عبده حمود، الأستاذ عبده حاج
والأستاذ أحمد كورجي، الأستاذ حمد عريبي، الأستاذ عمر حملي، الأستاذ ماجد صميلي، المهندس ممدوح سهلي، الأستاذ حسين صميلي، الأستاذ حسن ولي، الأستاذ موسى كيلاني، الأستاذ محمد دغريري، الأستاذ منصور ضامري، الأستاذ خالد صيرم، والأستاذ عبدالله جعبور، الأستاذ إبراهيم مرير.


كونك ضمن منظومة عمل رياضية ساهمت في تنظيم البطولات التنشيطية قبل الرابطة في قطاعكم ثم مسؤولًا في الرابطة بعد إقرارها للهواة…. كيف ترى الفرق قبل وبعد الرابطة؟ وما أهم الإيجابيات للرابطة وأبرز سلبياتها ؟
- الدورات قبل الرابطة لها وقتها وزمانها وكانت عفوية وبسيطة من كل النواحي
وقليلة ليست مثل الدورات والبطولات بهذه الأيام ومعظمها كانت تقام في العصر وفيها رابط الكلمة من الجميع بالالتزام والتقيد بدون تكلف أما اليوم مع الرابطة تغير منظوم اللعبة تحكيميًا وإداريًا ولاعبين فالرابطة مشروع من ضمن الرؤية
نظمت حقوق الفرق وحقوق الحكام وحقوق اللاعبين وفيها سلبيات وهذه ظاهرة صحية بأي منظومة.

ما رأيك أو ماهو موقفك من الرسوم المالية السنوية التي فرضتها الرابطة على فرق الهواة؟
- هذه الرسوم كبدت الفرق وحملتهم فوق طاقتهم رئيس الفريق تجده يتحمل نفقات الفريق من رسوم ومشتريات ومواصلات ومكافآت ولديه ارتباطات أخرى لو كانت الرسوم من ٥٠٠ إلى ١٠٠٠ ريال معقول والمفروض طالما أصبحت مدرجة تحت وزارة الرياضة يكون فيه رعاة وداعمين.

الانسحابات المتكررة من مدراء مكاتب رابطة الهواة في محافظات منطقة جازان وكذلك ابتعاد واستقالة نائب المجلس في مرتين هل هي من الظواهر السلبية ؟ أم لها تداعيات وأسباب أخرى؟
- الكل يعرف مايدار في الرابطة الفرعية بجازان ومن الذي يتحكم في الأمور
البعض شاهد الوضع غير صحي للسير بالحركة الرياضية وفضلوا الانسحاب حفاظًا على المصداقية وعدم التضليل للشارع الرياضي فالانسحاب شجاعة ولا أستمر بهذه الصورة الحقيقة في استقالة نائب الرئيس مؤخرً لا أعرف الأسباب وقد يكون السبب ذاته الذي ذكرته والأيام حبلى بأحداث ومواقف راح تكشف لاحقًا الكثير من الأمور بهذا الصدد.

الازدواجية في مناصب الرابطة هل تعني قلة الكفاءات الرياضية بالمنطقة ؟ أم بسبب سيطرة مسؤول في الرابطة؟
- والله جازان فيها كوادر في جميع المجالات نفاخر ونفتخر بهم ولكن يصعب على الرابطة الفرعية الاستعانة بهم رغم وجود كادر أو كوادر يديرون الحركة الرياضية في رابطة الهواة بجازان وذلك بسبب السيطرة وحب الذات مما جعل الواحد يكون في أكثر من منصب.

شاهد الجميع الانتخابات التي تم إجراؤها في رابطة الهواة الفرعية بجازان وخلو قائمة المجلس المنتخب من رئيس لجنة المسابقات ولكن أصبح فيما بعد أمينًا للمجلس … كيف حدث ذلك؟
- بعد إقالته من لجنة المسابقات لابد أن يكون في مكان ومنصب حتى يتسنى له مسك العصا من الوسط وحتى تستمر المنظومة التي تم تأسيسها في لجنة المسابقات تحت إدارته لذلك دخل في المجلس.

قبل أيام حدث أمر مريب في تكليف حكم بقطاعكم لمباراة ثم قاموا بسحبه من الملعب !!! ما رأيك بهذا الموقف المحرج للحكم ؟ وماذا ستفعل لو كنت مسؤولًا في رابطة الهواة كما كنت في السابق؟
وكيف تصف موقف المسؤول عن تكليف حكم غير مسجل؟

- سحب الحكم من الملعب حركة غير حضارية وصورة تسيء للجنة الحكام حيث
لم يتم مراعاة نفسية الحكم وخروجه أمام الجماهير بهذه الصورة المخجلة ولو كنت موجودًا بصراحة راح أعفي رئيس لجنة الحكام فالتخبطات والميول لامكان لها في اللجنة وبصراحة موقف سلبي ويحتاج لقرار شجاع من أصحاب القرار.

سؤال من علي عطيف - منظم بطولة المعترض

ما رأيك بتكليف حكام من الرابطة وفرضهم على منظمي البطولات المجانية وهم غير مسجلين بشكل رسمي في لجنة الحكام؟
- البطولات التنشيطية مدرجة تحت إدارة الرابطة الفرعية هذا أمر متفق عليه ولكن لابد التأكيد على أن المنظم له صلاحية في اختيار من يديرون البطولة وله الصلاحية في اختيار الحكام وحكام الرابطة يديرونها برسوم مالية قد لايستطيع المنظم توفيرها برأيي المنظم له الحق في إحضار حكام على حسب إمكانياته.

قروب صدى جازان الرياضي وأنت أحد الأعضاء فيه هل تؤيد ما يطرح فيه؟ وما مدى خدمته للرياضيين من وجهة نظرك؟
- بالعكس قروب صدى جازان الرياضي صوت قوي ويضم نخبة لهم باع طويل ومشرف في المجال الرياضي وينقل الحدث بكل مصداقية وشفافية وفيه حوارات ومناقشات رياضية إيجابية.

مونديال ضمد التاريخي الذي اختُتم مؤخرًا … كيف شاهدته؟ وما تقييمك له؟
- والله تابعته من خلال قروب صدى جازان الرياضي ويعتبر مونديال فريد بكل تفاصيله حيث ضم أفضل فرق المنطقة وحدث لاينسى بسهولة ولست أرى في نفسي أهلًا للتقيم ولكن يستحق ٩/١٠.

هل كنتم تقيمون ورش عمل ولقاءات للمنتمين ومسؤولي اللجان لرابطة الهواة في عهد إدارتكم؟
- نعم كان فيه دورات ولقاءات دورية نالت استحسان الجميع آنذاك واستفاد منها الكثير من الرياضيين الهواة.

لماذا يتم حجب الكثير من الصلاحيات في لوائح رابطة الهواة عن المنظمين ورؤساء الفرق بالمنطقة ؟ وبماذا تفسر صمت الكثير منهم؟
- للأسف بعض مدراء المكاتب سلموا الجمل بماحمل ويبتعدون عن المناقشات والمطالبات بحقوق الفرق لذلك حجبت الصلاحيات لأنهم لا يستطيعون المواجهة والبعض يتم تهديدهم بالإعفاء فيتراجعون ويتنازلون عن مطالب فرقهم.

ذكرت آنفًا بأن الأيام حبلى بالكثير من الأحداث في جانب الهواة … مصادرك أكدت ذلك أم مجرد توقع؟
- توقعي لمعرفتي بما يُدار في الرابطة الفرعية ومايخطط له.

الوقت المستحدث لمباريات الرابطة والمحدد بـ٤٥ دقيقة للشوط الواحد هل يتناسب مع فرق الهواة ؟
- هذا القرار مجحف للفرق حيث حملوا فوق طاقتهم البدنية والنفسية وهو قرار سلبي للأسف ساهم في ضعف المنافسة وتقليل الإثارة والمتعة الكروية.

هل تؤيد استقلاليتك فرق الهواة التي لا تستطيع سداد رسوم الرابطة عن تلك التي تستطيع ؟
- حق مشروع لجميع الفرق المشاركة في الرابطة وكذلك حق مشروع لمن يملك الرسوم أما بخصوص الفرق التي لاتملك سداد الرسوم من حقهم ممارسة كرة القدم سواءً بمساعدتهم للمشاركة في بطولات الرابطة أو المشاركة خارج بطولات الرابطة.

برأيك لماذا لم تتمكن الرابطة الرئيسية من جذب رعاة مثل بي كولا أو استمرار نفس الراعي؟
- لأنه مافي وضوح ورؤية من الرابطة حتى تجد الرعاة.

بماذا تتنبأ لمستقبل كرة القدم بمنطقة جازان على مستوى الأندية والهواة ؟ وهل تتوقع تطورًا مواكبًا للحراك الرياضي ضمن الرؤية أم يستمر الحال؟
- كرة القدم في جازان منتجة وتلاحظ من فترة لفترة وجود لاعبين موهوبين ولكن
طالما الدعم مختفي فالرؤية عتمة.

- ختامًا … سعدنا بهذا اللقاء معك عن بعد بالتواصل كتابةً في هذا القروب صاحب الأصداء الرياضية الواسعة بالمنطقة ونترك لك المجال لتختم هذا اللقاء بما تحب من توجيهات وأماني الرياضي المخضرم علي المحنشي للجميع.

- …. أولًا: أنا سعيد بهذا اللقاء مع إعلامي بحجمك وثقلك وهذا اللقاء أضاف لي الكثير.

ثانيًا : أتمنى مشاهدة رياضتنا على مستوى الأندية والرابطة في تقدم وازدهار.

ثالثًا: الشكر موصول لصحيفة الحقيقة الإلكترونية ولقروب صدى جازان على إتاحة الفرصة بهذا اللقاء.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر