#عــــــاجل الحقيقة

×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

كنوز التراث الإسلامي : اكتشاف المخطوطات والكتب النادرة في معرض المدينة المنورة للكتاب 2024

كنوز التراث الإسلامي : اكتشاف المخطوطات والكتب النادرة في معرض المدينة المنورة للكتاب 2024
الحقيقة - المدينة المنورة 
في معرض المدينة المنورة للكتاب 2024، تفتح الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أبواب عالمٍ من التراث الثقافي والكتب النادرة. يعرض جناح الهيئة كنوزاً أدبية وتاريخية من مكتبات المسجدين، بدءاً من النسخ القديمة لـ"صحيح البخاري"، المطبوع في القرن التاسع عشر، وصولاً إلى "المعيار المعرب والجامع المغرب"، التي تعود إلى بداية القرن العشرين.

يستعرض المعرض أيضًا مجموعة فريدة من المخطوطات، منها النسخة الوحيدة في العالم من "مسند الموطأ" و"جامع مفردات الأدوية والأغذية"، بالإضافة إلى أقدم مخطوطة في مكتبة المسجد الحرام، وهي "فوائد البزاز" من القرن الخامس الهجري. تشمل المعروضات كذلك مجموعة من الدوريات التاريخية مثل "صحيفة القبلة" و"مجلة الحج"، التي تسجل صفحات من تاريخ الصحافة العربية.

أما مكتبة المسجد النبوي، فتفخر بمقتنياتها الثرية، التي تضم 170 ألف كتاب و95 ألف مجلد، من بينها 7,820 كتابًا نادرًا و3,000 مخطوطة أصلية. من أبرز كنوزها "الكشف والبيان في تفسير القرآن" للإمام الثعلبي و"مجلة المقتطف"، التي تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر.

لتسهيل الوصول إلى هذه الثروات، قام الفريق المتخصص بتحويل الكتب والمخطوطات إلى صيغة رقمية، مما يتيح للجمهور الاطلاع على ما يصل إلى 45 مليون صفحة رقمية و300 ألف مخطوطة.

يستمر معرض المدينة المنورة للكتاب حتى 5 أغسطس، بمشاركة 300 دار نشر على مساحة 20 ألف متر مربع خلف مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات والمعارض، ليتحول إلى ملتقى ثقافي يتجلى فيه التراث العريق والأدب الرفيع.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر